القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

كيفية إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة لمزيد من الحماية :: 2021


إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة لحماية خصوصيتك 

كيفية إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة لمزيد من الحماية :: 2021

شرح طريقة انشاء كلمات مرور أكثر أمانًا لمزيد من الخصوصية، يبحث الكثير من الأشخاص عن أهم الخطوات الواجب توافرها لصنع كلمات مرور قوية يصعب معرفتها، بداية من الاجهزة الذكية وصولا إلى بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية. فبطبيعة الحال تعد كلمات المرور القوية مفتاح امانك الأول من المتسللين أو المتطفلين ، في هذه المقالة سنسلط الضوء على أفضل الطرق لإنشاء كلمات مرور قوية وأكثر أماناً. 



 إستخدام “مدير كلمات المرور”


يعد استخدام احد تطبيقات مدير كلمات المرور، ضمن أفضل الممارسات الواجب اتباعها لإنشاء كلمات مرور قوية، حيث يعمل مدير كلمات المرور على إدارة وإنشاء كلمة سر معقدة يصعب معرفتها، كما يعمل أيضاً على مساعدتكم عند فقدان كلمات المرور أو حتى نسيانها، ليس هذا فقط بل يمكن لتلك التطبيقات تذكر كلمات المرور الطويلة والأكثر قوة مما يجعلنا نشيد بالاستخدام التطبيقات الخاصة بإدارة “كلمات المرور”.



يمكنكم استخدام مدير كلمات المرور الأكثر أمان مثل “1Password أو LastPass” حيث تعمل هذه التطبيقات على إنشاء وحفظ كلمات المرور، الأكثر قوة وأمان كما تكون احيانا طويلة نوعا ما مما يُميز هذه التطبيقات عن غيرها بمستويات الأمان المرتفعة حقاً ، حيث تعمل هذه التطبيقات على الهواتف وسطح المكتب.



كما ننصح أيضا بإستخدام كلمة مرور واحدة اجعلها رئيسية بالنسبة لك تشتمل جميع التطبيقات والحسابات، ولكن دائما اجعل كلمات المرور الرئيسة طويلة نوعا ما وتشتمل على حروف وأرقام وللوصول إلى أقصى مستويات الأمان اجعلها تحتوي على رموز خاصة مثل ” @،$،&”  حيث هذه الرموز تجعل كلمات المرور أكثر قوة، بل وتحقق أقصى درجات الأمان.



تأتي بعض المتصفحات مثل “Google_ Chrome _ Mozilla’s _Firefox ” شاملة لتطبيق إدارة كلمات المرور لكن توجد أيضا المواقع، التي لا تحتوي على مديري كلمات المرور، مما يجعل المخاوف تزداد حول هذه التطبيقات، ولذلك ننوه على أهمية وجود تطبيق خاص بكلمات المرور، بعيدا عن المواقع الإلكترونية التي تقوم بتخزين كلمات المرور الخاصة بكم.



نصائح هامة لصنع كلمات مرور قوية وآمنة 



يتعين على المستخدمين تدوين كلمات المرور داخل نوتة صغيرة خاصة ، حيث يمكنكم اخفاؤها بعيدا عن الأجهزة الإلكترونية، بحيث يمكن الرجوع لها في حال حدوث بعض المشاكل المتعلقة بالاجهزه الإلكترونية، بشكل عام، كما يشيد خبراء الأمن والحماية الإلكترونية بالاحتفاظ بالبيانات الخاصة بتسجيل الدخول إلى الحسابات، داخل ورقة أو نوتة خاصة بالمستخدمين من أجل الحماية القصوى في حال تهكير أو اختراق احد الأجهزة  الإلكترونية. 


فإذا تمكن شخص ما في الوصول لهذه الأجهزة، فسيتم الاطلاع على كافة كلمات المرور الخاصة بكم من خلال  تخزينها على ذاكرة الجهاز العشوائية. أما إذا كنت من محبي السفر فيتوجب عليك أن لا تحمل النوتة الخاصة بكلمات المرور فإن فقدت تلك النوتة، فسوف يعتبر ذلك خطأ كبير، فلا تدري في يد من سوف تقع لذلك ننصح دائما بوضع هذه البيانات والمعلومات الخاصة بكم في مكان آمن وسرى للغاية مثل “الخزانة الخاصة بكم، او السيارة أو المكتب ” . 



بحيث تكون هذه المعلومات هي مفتاح امانك الأخير اي إذا فقدت كافة وسائل الأمان الخاصة بك، فسوف تجد البديل الأمثل لاسترجاع هذه البيانات. ننصح أيضا بتجنب استخدام الكلمات الشائعة والأرقام المكررة، الهدف من ذلك هو انشاء كلمات مرور فريدة من نوعها ولا يعلمها شخص ما، حتى لاتسهل على أي شخص، من الممكن أن يقوم بتخمين هذه الكلمات مثل “myppaassword” وتكرار الأحرف والارقام المتوقعة مثل “qwer00000” أو “.



لا تستخدم أيضًا اسمك أو الإسم المستعار أو اسماء الحيوانات الأليفه أو عيد ميلادك أو الذكرى السنوية أو اسم الشارع الخاص بك أو أي شيء مرتبط بك يمكن أن يكتشفه شخص ما من خلال البحث داخل وسائل التواصل الاجتماعي أو من حديث دار بينك مع شخص غريب.



  • اجعل كلمات المرور طويلة قدر تذكرك لها فهي الأفضل



تُعد الطريقة المثالية لصنع وإنشاء كلمة مرور آمنة، هي استخدام الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام معاً، ثمانية أحرف وأرقام  هي بداية رائعة للبدء بإنشاء كلمة مرور قوية ، ولكن كلمات تسجيل الدخول الطويلة هي الأفضل. حيث يوصي بعض الخبراء بمؤسسة الحماية الإلكترونية والخبراء الأمنين  ، من استخدام كلمات مرور من ثلاث أو أكثر من كلمات عشوائية لتحقيق أقصى مستويات الامان. فقد يصعب تذكر كلمات المرور المكونة من عدة كلمات مؤلفة او مرتبطة ، ولهذا السبب نناشد الجميع باستخدام مدير كلمات المرور.



  • لا تستخدم كلمات المرور التي سبق للأشخاص معرفتها


يمكن للأشخاص المتطفلين من استخدام كلمات المرور التي تم إعادة استخدامها، من قبل أو التي تم اكتشافها  من قبل بطريقة أخرى في محاولات لتسجيل الدخول آلياً . إذا كنت تريد معرفة ما إذ كان تم اكتشاف كلمة المرور  بالفعل  ، فانتقل إلى Have I Been Pwned  وقم بأدخال كلمة المرور.



  • استخدام المصادقة الثنائية على جميع الاجهزة



نؤكد مرة أخرى عن أهمية استخدام المصادقة الثنائية  ولكن حاول تجنب إرسال الرسائل النصية على الأجهزة، استخدم المصادقة من خلال إرسال الموافقة الالكترونية عن طريق جهازك، إذا قام احد بسرقة كلمة المرور الخاصة  ، فبإمكانك منعهم من الوصول إلى حساباتك من خلال المصادقة الثنائية. 



حيث تعتبر هذه الطريقة احد أفضل الطرق لحماية كلمات المرور من الاختراق، بل وأيضا إذا تم معرفتها ستتمكن من منع المتطفلين للوصول إلى حسابك، وذلك لأن المصادقة الثنائية ستقوم بإرسال رسالة إليك تحتوي على خيارين، اما الموافقة أو الرفض. 



في ختام الموضوع نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الشرح ، شاركنا رأيك في التعليقات حول أفضل طريقة تستخدمها لصنع وإنشاء كلمات المرور بشكل آمن. وإذا اعجبك الشرح قم بمشاركته مع اصدقائك عبر وسائل التواصل الإجتماعي لنشر الفائدة بين الجميع . 

تعليقات